کد مطلب:103643 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:116

خطبه 208-گله از قریش











[صفحه 343]

(اللهم انی استعدیك) ای استغیثك و استعینك و الاسم العدوی (علی قریش) قبیله الامام علیه السلام (فانهم قد قطعوا رحمی) فان سلب الانسان حقه اعظم قطع للرحم (و اكفئوا انائیی) كنایه عن غصب الحق، اذ كما اذا كفی ء الاناء یفرغ ما فیه، كذلك اذا غصب الحق یذهب عن الانسان حقه الذی هو له (و اجمعوا علی منازعتی حقا) هو الخلافه (كنت اول به من غیری) اذ عینه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بامر الله سبحانه خلیفه من بعده، ثم نازعه الخلفاء الثلاثه مقامه، و هم من قریش (و قالوا: الا ان فی الحق ان تاخذه) ای ذلك الحق فانت له اهل و كفوء. (و فی الحق ان تمنعه) لینتقل الی غیره و كانه علیه السلام یرید ببیان هذا الكلام اظهار المناقضه التی وقعوا فیها، اذ لو كان حقا له علیه السلام كیف یكون من الحق ان یمنعه، و ان لم یكون حقا له كیف یكون من الحق ان یاخذه..؟ ثم قالوا (فاصبر) یا علی (مغموما) فی غم و غصه (او مت متاسفا) و هذا كنایه عن عدم الفائده و عدم ارجاعهم الحق له كقوله سبحانه- فاصبروا او لا تصبروا- (فنظرت) ای تفكرت كیف اصنع (فاذا لیس لی رافد) ای معین (و لا ذاب) ای دافع یدفع عنی (و لا مساعد) یساعدنی فی ارجاع حقی (الا اهل بیتی فضنن

ت بهم) الضن، البخل ای بخلت بهم (عن المنیه) فان لازم المحاربه قتل جماعه من اهل البیت علیهم السلام (فاغضیت) ای غمضت عینی- عن الخلافه- (علی القذی) هو ما یقع فی العین مما یوذیه، و هذا كنایه عن شده تاذیه علیه السلام علی انسلاب حقه (و جرعت) ای ابتلعت (ریقی) الریق ماء الفم (علی الشجی) هو عظم یعترض فی الحلق فیشتد الوجع به، و الم ما یكون اذا اراد الانسان بلع شی ء، و هذا كنایه ثانیه عن الصبر بكل اذیه و صعوبه. (و صبرت من كظم الغیظ) ای اخمادهو عدم اظهاره (علی امر من العلقم) هو ماده مره جدا (و الم) ای اكثر الما (للقلب من خز الشفار) جمع شفره بمعنی حد السیف و نحوه، و هذان من باب تشبیه ما یقع علی النفس من المراره و الالم بما یقع علی الجسم و الحاسه. (قال الشریف رضی الله عنه: و قد مضی هذا الكلام فی اثناء خطبه متقدمه) هی الشقشقیه (الا انی ذكرته هاهنا لاختلاف الروایتین)

[صفحه 345]

(فقدموا) ای طلحه و الزبیر و عائشه و من الیهم (علی عمالی) جمع عامل، و هو المنصوب من قبل الخلیفه لاداره الامور (و خزان بیت المسلمین) جمع خازن و هو الحافظ (الذی فی یدی) اذ الامام لما انتقلت الیه الخلافه الظاهریه صارت جمیع بیت الاموال فی البلاد تحت سلطه الامام، كانها فی یده (و) قدموا (علی اهل مصر كلهم فی طاعتی و علی بیعتی) المراد بالمصر (البصره) (فشتتوا كلمتهم) بجعلهم فرقتین فرقه معی، و فرقه مع العصاه (و افسدوا علی جماعتهم) اذ بدلوا بالجماعه بالفرقه. (و وثبوا) اصل الوثوب القفز، و یستعمل بمعنی اهتبال الفرصه بغته (علی شیعتی، فقتلوا طائفه منهم غدرا) و خیانه اذ لم یكونوا محاربین لهم، و انما كانوا امناء تحت لواء الاسلام و سلطه الخلالفه الشرعیه (و طائفه عضوا علی اسیافهم) العض علی السیف كنایه عن ملازمه العمل بها، بكل اصراركما یاخذ العاض باسنانه الشی ء بكل شده (فضاربوا بها) اسیافهم، و حاربوا اولئك العصاه (حتی لقوا الله) ای لقوا ثواب الله سبحانه (صادقین) فی اسلامهم اذ من شرائط الاسلام دفاع الذین یحاربون المسلمین لحب نشر السلطه علیهم.


صفحه 343، 345.